كتاب من تأليف مجموعة من الأساتذة التربويين (إنتاج سفير) يأتي هذا الكتاب ليناقش قضية استغلال وقت الفراغ لدى الأبناء ويعرض ذلك في ثلاث مجلات وهم ( الثقافي – الفني – الرياضي ) ويحدد الكتاب المرحلة السنية من ( 6 – 12 ) سنة وستعرض هنا أهم ما ورد في هذا الكتاب من آراء عسى الله أن ينفعنا وإياكم بهذا العرض .
أولا : المجال الثقافي •ماذا نعني بثقافة الطفل ؟
نستطيع أن نعرفها على أنها مركب يشتمل على العادات والتقاليد والأخلاق والقوانين والمعارف وأنماط السلوك التي يكتسبها الإنسان داخل المجتمع " .
•ما هي أهداف تثقيف الطفل ؟
هناك عدة أهداف يجب السعي لتحقيقها وهي :
1 ) أن يحقق العادات الإيجابية في حياته في شتى المجالات ( صحية – رياضية ... ) .
2 ) إتقان فنون اللغة .
3 ) تفسير الظواهر المختلفة ( سياسية – اجتماعية ... ) .
4 ) إجادة التعامل مع الآخرين والتعاون معهم .
5 ) تكوين سلوك يعكس انتماء لدينه ووطنه .
6 ) أن يكون جادا في غير تزمت ومرحا في غير ميوعة .
7 ) أن يحل مشكلاته عن طريق ما عرفه .
8 ) أن يتذوق الجمال وصيغة وأشكاله .
9 ) أو يوضح أساسيات دينه ويظهر ذلك على مظهره .
10 ) أن يتقن التعامل مع الأساسيات في " الأرقام – المقاييس – الموازيين ... " .
* ما هي مصادر ثقافة الطفل ؟
1
) المسجد :
عن طريق دفع الطفل إليه فيتعلم القرآن وأحكام الدين ويكون علاقات اجتماعية محمودة .
2 ) الأسرة :
عن طريق تعليمه الموروث اللغوي وكيفية الإفادة من مواقف الحياة المختلفة وفنون التحدث والاستماع وفي عصر الانفجار المعرفي يجب على الأسرة تعليم أطفالها كيفية التعليم الذاتي عن طريق الإطلاع والمعرفة وهناك شيء مهم وهو عملية إشباع الأطفال معرفيا عن طريق الإجابة على أسئلة الأطفال المختلفة والمتعددة .
3 ) الصحافة :
صحافة الطفل أصبحت الآن في متناول الأيدي وينبغي على الأسرة تشجيع أطفالها على قراءة المجلات والصحف وقراءتها والاشتراك في الصحافة المدرسية وهذا الإطلاع يساهم بشكل جيد في ثقافة الطفل ويراعي التنوع حتى لا يسأم الأطفال .
4 ) برامج الأطفال الإذاعية :
وينبغي تخصيص أوقات خاصة لاستماع هذه البرامج وتشجيع الأطفال على ذلك مع حسن انتقائها ومناقشة الأطفال فيما تقدمه .
5 ) برامج الأطفال التليفزيونية :
يتميز التلفاز بشدة جذبه للأطفال وينبغي ملاحظة برامجه والانتقاء الجيد لما يناسب أطفالنا ومراعاة ومعرفة الآثار السلبية له وعدم اقتصار تثقيف الطفل عليه فقط ومراعاة الجلسة الصحية عند المشاهدة .
قراءات الطفل :
القراءة عملية عقلية وتشمل الرموز المكتوبة وربطها بالمعاني ولكن ماذا يقرأ الطفل ؟
كتب سهلة لتعليم القراءة والكتابة .
كتب قصص وحكايات وشخصيات وغزوات .
أبطال الملاحم .
كتب الاستكشافات ( رحلات – مناطق جديدة ) .
كتب تاريخ وجغرافيا .
كتب علوم وصناعات يدوية .
كتب مسرحيات وتمثيل
قصص ( ديني – علمي – خيالي ... ).
•كيف تجعل من طفلك قارئ جيد ؟
عودة على استخدام القراءة الصامتة .
تأكد من جودة الطباعة
كن قدوة له في الإطلاع والمعرفة .
أتح له الفرصة للشراء من مدخراته .
إنشاء مكتبة في المنزل .
اصطحبه للمكتبة دائما .
ناقشة فيما قرأ .
تعويده على عمل تقارير عن الكتب التي يقرأها .
توفير الغذاء المتكامل .
شرح أهمية الإطلاع والقراءة .
شرح ما قد يصعب عليهم فهمه .
القراءة معهم في بعض الأحيان لتعليمهم .
تعويده على حل مشكلاته من خلال قراءته .
استخدام المناقشة كوسيلة للتحفيز .
تزويده بالثروة اللغوية عن طريق الاستكشاف .
اجعله يعبر عن نفسه .
يجب أن ننظر إلى أخطائه أنها خطوة طيبة في سبيل الطريق السليم .
يجب اختيار الكتب المناسبة لكل مرحلة مع إشراكه في الاختيار .
ثانيا : النشاط الفني :
أهميته :
التعرف على شخصية الطفل ومشكلاته النفسية .
إرضاء حاجات الطفل ورغباته .
خبرة ابتكارية .
جانب ترويحي .
القدرة على التعبير .
حرية الحركة والنشاط .
اكتشاف القدرات والمواهب .
إكساب التعاون مع الآخرين والشخصية الاجتماعية .
تنشيط الحواس وحسن استغلالها .
ما هي هذه الأنشطة ؟
الرسم .
التشكيل المجسم بالورق .
الكولاج ( جمع الصور الملونة ولصقها بعد تنسيقها ) .
الطباعة .
النسيج . ( يعرض الكتاب بعض الأمثلة في كل نشاط ) .
ثالثا : النشاط الحركي " الرياضي "
لماذا ؟
جانب ترويحي .
القوام الجيد .
صحة البدن .
النمو المتكامل .
ويعرض الكتاب بعد ذلك نماذج لبعض الأنشطة الحركية التي يسهل تأديتها مع نماذج عملية لها .